تنمية مهارات الطفل Fundamentals Explained

Wiki Article



النجاح نت دليلك الموثوق لتطوير نفسك والنجاح في تحقيق أهدافك.

التَّركيز والذَّاكرة: أظهرَت الدِّراسات أنَّ لعب الشطرنج يُحسِّنُ مهارات التَّركيز والذَّاكرة لدى الأطفال.

هناك الكثير من المؤشرات التي تدل على أنَّ الطفل يتمتع بالذكاء، كأن يستطيع أن يتلقى ردات الفعل ويشعر بها ويبدي استجابة لها كل ذلك في اللحظة ذاتها، ونقدم إليكم مثالاً على ذلك: عند إعطاء الطفل شيئاً يحبه فإنَّه يبتسم ويأخذه ويحرك جسده فرحاً بذلك الشيء، على عكس الطفل الذي لا يبدي أي تعبير أو ردة فعل مميزة، كما أنَّ محاولة الطفل الإمساك بالأشياء المختلفة والحصول على ما يريده منها، والتفكير في كيفية الوصول إليها كل ذلك يدل على ذكائه.

التفكير الاستراتيجي: يُنمِّي الشطرنج مهارات التفكير الاستراتيجي لدى الطفل؛ فهو يتعلَّم كيفيَّة التخطيط للخطوات، ويتوقَّع ردود فعل الخصم.

كُن صَبوراً مع الطفل، وادعمهُ في أثناء تعلُّمه السباحة.

تعزيز صحَّة المفاصل والعظام: تُقلِّل السِّباحة من الضغط على المفاصل والعظام، وهذا يجعلها رياضةً مناسبةً للأطفال الذين يعانون من مشكلاتٍ في المفاصل.

لتنمية الذكاء والقدرات العقلية عند الأطفال يجب على الآباء الحرص على أخذ أبنائهم القسط الكافي من النوم؛ إذ إنَّ النوم يساهم بشكلٍ كبير في عملية نمو الدماغ بشكلٍ سليم وتجديد خلاياه، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّه يجب الانتباه إلى عدم تغطية شاهد المزيد رأس الطفل لما له من آثارٍ سلبية؛ إذ يتسبب في انخفاض معدل الأوكسجين الواصل إلى الدماغ، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة ثنائي أوكسيد الكربون الضار بصحة الدماغ والخلايا العصبية.

يُصبح الطفل أكثر قدرة على الاستماع إلى الآخرين وفهم مشاعرهم.

التطور المعرفي: يمثل التطور المعرفي أحد أنواع مهارات الأطفال قدرة الطفل على التعلم وحل المسائل فعلي سبيل المثال يتضمن هذا الأمر طفلًا يبلغ من العمر شهرين فإن إدراكه وقدراته المعرفية ستكون مقتصرة على استكشاف البيئة حوله باليدين عن طريق اللمس والإحساس وبالعينين عن طريق النظر، بينما الطفل ذو الخمس سنوات فإن قدراته المعرفية أكبر من ذلك فهو بإمكانه أن يتعلم كيفية حل بعض المسائل البسيطة في الرياضيات، بالإضافة لاعتباره ذكاءًا.

الأداء الأكاديمي: أظهرَت الدِّراسات أنَّ الأطفال الذين يلعبون الشطرنج يُحقِّقون نتائج أفضل في المدرسة.

المهارات هي المعرفة والقدرة على أن تقوم بنشاط أو فعل معين بطريقة جيدة ومنضبطة، نتيجة الخضوع للممارسة والتدريب المستمر.

استخدام الكلمات المختلفة والمتنوعة لتدريب الأطفال على جميع المواقف.

سنُسلِّطُ الضوءَ في هذا المقال على أهمِّ المهارات التي يجب تنميتها عند الطفل، وسنُقدِّمُ بعض النصائح العمليَّة لتنمية هذه المهارات بطرائق فعَّالة ومُمتعة:

مركز تخاطب البر والتقوى في سراي القبه هو افضل المراكز لعلاج مشاكل التخاطب والتوحد، التدخل المبكر وتعديل السلوك، معالجة صعوبات التعلم، الدمج التعليمى، التوحد، متلازمة داون.

Report this wiki page